بشفافية

حيدر المكاشفي

الانقلاب كلام واتساب

الانقلاب كلام واتساب

خلال الأيام القليلة الماضية راجت شائعة عن وجود محاولة انقلابية على خلفية ظهور الفريق المقال طه « قبل اعلان اقالة…

العيد للجميع

العيد للجميع

اليوم هو الخميس السابع والعشرون من شهر رمضان المعظم، ما يعني «حسابياً» أنه لم يتبقَ على عيد الفطر المبارك إلا…

الما عارف يقول عدس

الما عارف يقول عدس

وقصة (الما عارف يقول عدس) مشهورة ومعروفة وذات مدلول واحد وإن اختلفت الروايات حولها، منها تلك التي تقول إن المزارع…

السوق والعيد والمدارس ..قوة ثلاثية للإبادة

السوق والعيد والمدارس ..قوة ثلاثية للإبادة

على خلفية الزيادات التي طرأت على كثير ان لم نقل جل الخدمات والسلع في رمضان والعيد الذي على الأبواب ،…

حباحب وتماسيح

حباحب وتماسيح

الحباحب تأكل البعوض ،والأسماك تأكل الحباحب التي أكلت البعوض ، والكل ، الحباحب والبعوض والأسماك ، تذهب الى بطن التمساح…

شباب شارع الحوادث .. بورك في الشباب الطامحينا

شباب شارع الحوادث .. بورك في الشباب الطامحينا

أعلنت مجموعة متطوعي شارع الحوادث بمدينة كسلا تخليها عن مشروع غرفة العناية المركزة للأطفال بمستشفى كسلا التي اجتهدت وثابرت لتشييدها…

محمد صديق.. الصحافي الشامل الخلوق

محمد صديق.. الصحافي الشامل الخلوق

زار مقر الصحيفة يوم الأربعاء الماضي شابان من أهالي قرية الكتير مساعد لتقديم الدعوة لأسرة الصحيفة للمشاركة في الإفطار الرمضاني…

أولاد المصارين البيض

أولاد المصارين البيض

في معرض تأكيده على نهاية عهد التمكين والتمتين، أذكر أن الرئيس البشير كان قد قال مرة بالصوت العالي «تاني مافي…

التعليم والتأليم عالي وعام

التعليم والتأليم عالي وعام

( دا التعليم باظ يا جدعان، فين تعليم زمان ومدارس زمان، فين أيام رفاعة رافع الطهطاوي، يا سلام الله يرحمك…

رياضة وسياسة الحال من بعضو

رياضة وسياسة الحال من بعضو

كنت دائما ما أعلي من قيمة الوسط الرياضي من حيث تسامحه وتساميه واتساع صدره لحل مشاكله وقبوله للرأي الآخر، على…

مناظر فيلم الخريف

مناظر فيلم الخريف

استقبلت أرض الخرطوم الجافة المتربة الأول من أمس أول مطرة ،وهو الحدث الذي يؤذن بتوالي هطول الأمطار خلال الأيام والأسابيع…

الكيل بمكيالين واحد للجيد والثاني للحشف

الكيل بمكيالين واحد للجيد والثاني للحشف

من الأمثال السودانية المعطوبة وغير الموفقة، التي تعبر عن انحياز ضيق، المثل الذي يقول « الجنس للجنس رحمة »، وقد…

في ذكرى رحيل الفنان عثمان حسين .. عزاء خاص للزملاء عمار وشلن وقبيلة الأمبررو

في ذكرى رحيل الفنان عثمان حسين .. عزاء خاص للزملاء عمار وشلن وقبيلة الأمبررو

مرت علينا قبل يومين الذكرى التاسعة على رحيل الفنان الفذ عثمان حسين ، وكل ما تمر ذكراه أجد ذاكرتي وقد…

صيام الشيوعيين وصلاتهم

صيام الشيوعيين وصلاتهم

نشطت بعض صحف الخرطوم خلال الأيام الفائتة ولا أدري لماذا في اجراء حوارات مع سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب…

ساعِدْ بالسكات والموية الباردة

ساعِدْ بالسكات والموية الباردة

نقل الصحافي النحلة الهضيبي يس عن مولانا الصغير مساعد رئيس الجمهورية قوله في خيمة الصحافيين التي استضافته الأحد الماضي ،…

ونعم بالله والقرآن يا شيخنا ولكن ..

ونعم بالله والقرآن يا شيخنا ولكن ..

أما وقد إختار الشيخ ابراهيم السنوسي مساعد الرئيس أن يدع جانباً مهمته الأساسية التي حملته الى القصر الرئاسي ، وأن…

إفطارات العلاقات

إفطارات العلاقات

لقد صدق إمام مسجد الخرطوم الكبير حين طالب المسؤولين في خطبة جمعة في رمضان الماضي فيما أذكر، بترك الراحة والنوم…

شغل الغمتي

شغل الغمتي

أجرت احدى عماتنا الشايقيات عملية في العين « موية بيضاء » ، وبعد نجاح العملية دار بينها وابن عم لها…

مخدرات وتفاح .. السم في الدسم

مخدرات وتفاح .. السم في الدسم

الكشف عن كميات مهولة من المخدرات بلغت أكثر من سبعمائة ألف حبة مخدرة مخبأة داخل حاوية تفاح حسب إعلان الإدارة…

كلام رجال تقوله النساء

كلام رجال تقوله النساء

أجدني على اتفاق تام مع ما ذهب اليه بالأمس الزميل العزيز محفوظ عابدين ، في أن بعض النساء البرلمانيات أكثر…